متي يتم الرد على اعتراض المخالفات المرورية؟

0

متي يتم الرد على اعتراض المخالفات المرورية؟ سؤال يطرحه الكثيرين في الآونة الأخيرة بسبب كثرة المخالفات المرورية التي يتعرض لها أصحاب المركبات، حيث قدمت وزارة الداخلية السعودية خدمة إلكترونية جديدة بنظام ساهر يمكن من خلالها الاعتراض على المخالفات المرورية، وتشمل هذه الخدمة المواطنين والمقيمين على حد سواء، ولكن بشروط معينة سوف نقوم لاحقا بذكرها، وتحديد المدة التي قامت الوزارة بتحديدها للمخالفين لتقديم طلبات الاعتراض ومدة الرد عليها من خلال هذا التقرير.

متى يتم الرد على اعتراض المخالفات المرورية؟ 

أوضح اللواء محمد البسامي مدير عام إدارة المرور في السعودية، أن موعد الرد على طلبات اعتراض المخالفين للمخالفات المرورية يكون في مدة أقصاها 7 أيام، وذلك في حالة عدم سداد المخالفة، وتكون تم تسجيلها بعد قرار وزارة الداخلية، وقد أشار سيادته أن إدارة المرور في محافظة القصيم هي أولى المدن السعودية التي قامت بتطبيق هذا النظام إلكترونيا، وقامت باستقبال طلبات الإعتراض، وسوف يتم قياس جودة هذه الإجراءات وطريقة التشغيل في القصيم كمرحلة أولى، ثم يتم تعميمها في باقي مدن المملكة، مشيرا أن زيادة حجم المعلومات في مدن مثل الرياض وجدة والشرقية هم السبب في اختيار مدينة القصيم لتجربة هذا النظام بها أولا.

تعرف ايضاً : رقم هيئة الفصل في المخالفات المرورية

متى يمكن تقديم اعتراض على المخالفات المرورية 

يحق المخالف تقديم اعتراض على المخالفات المرورية خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما، ويجب على المخالف أن يكون لديه عذر قوي للتأخير على وقت الإعتراض، وذلك حسب قانون المرور في المملكة العربية السعودية، ابتداء من تاريخ تحرير المخالفة، ولكن في حالة عدم الإعتراض من قبل، حيث يحق لصاحب المركبة الإعتراض على المخالفات المرورية مرة واحدة فقط، ويقوم المخالف بتقديم الإعتراض أمام المحكمة المختصة، والجدير بالذكر أن مديرية الأمن العام قد قامت بإطلاق خدمة إلكترونية جديدة يستطيع من خلالها الاعتراض على المخالفات المرورية، وهو نظام ساهر الإلكتروني.

شروط تقديم اعتراض مخالفات مرورية عبر منصة أبشر 

هناك بعض الشروط الواجب توافرها في الشخص الذي ينوي الإعتراض على المخالفات المرورية عبر منصة أبشر، ومن أهم هذه الشروط:

  • أن يكون الشخص المعترض قد سبق وقام بالتسجيل على بوابة وزارة الداخلية، وقد قام بتفعيل حسابه من قبل.
  • إمكانية الإعتراض على المخالفات المرورية المحررة، عن طريق نظام ساهر.
  • أن يتم الإعتراض في ثلاثين يوما لا أكثر من مدة تحرير المخالفة.
  • في حالة تسديد تلك المخالفات، فحينها لا يمكن الاعتراض عليها.
  • في حالة المخالفات المرورية التي تم تحريرها قبل إطلاق الخدمة الإلكترونية لإمكانية الإعتراض عليها، يجب مراجعة المكاتب الرئيسية للإدارة العامة للمرور التابع لمدينتك.
  • بعد الإنتهاء من الإعتراض، يتوجب على الشخص تسديد قيمة المخالفات، تجنبا ارتفاع قيمة المخالفة ووصولها للحد الأعلى.
  • لا يجوز الإعتراض أكثر من مرة المخالفة الواحدة.
  • سوف يتم تطبيق اللوائح الخاصة بالإدارة العامة للمرور، والتي صدرت بالمرسوم الملكي رقم (م/85) الصادر بتاريخ 26/10/1428 لكافة الاعتراضات المقدمة خلال الخدمة.

خطوات الإعتراض على المخالفات المرورية عبر ابشر 

لكي يستطيع قائد المركبة التي تم تسجيل مخالفات مرورية عليه الإعتراض عبر منصة أبشر على تلك المخالفات، يجب إتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عبر بوابة وزارة الداخلية السعودية أبشر.
  • قم بإدخال بياناتك الشخصية لتسجيل الدخول.
  • قم بالضغط على القائمة الرئيسية واختيار خدماتي، ثم خدمات المرور.
  • اختيار خدمة الإعتراض على المخالفات المرورية.
  • قم بكتابة جميع الملاحظات الخاصة بالاعتراض في المكان المخصص لذلك، ثم اضغط على حفظ.
  • ثم يقوم بتقديم الاعتراض.

تعرف ايضاً : طريقة تجديد استمارة السيارة عن طريق صراف الراجحي

رابط الإعتراض على المخالفات المرورية عبر ابشر

قامت وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع إدارة المرور تخصيص رابط على منصة أبشر الإلكترونية لكي يستطيع المواطنين من تقديم الإعتراض على المخالفات المرورية عبر البوابة

 

اترك تعليق

Your email address will not be published.